الأسواق العالمية تلتقط أنفاسها مجددًا بعد انحسار المخاوف من المتحور الجديد

08/12/2021

ساد الارتياح نسبيًا في الأسواق العالمية على وقع الأنباء الإيجابية حول متحور "أوميكرون" الذي يبدو أقل خطورة من المتحورات السابقة، فيما يترقب المستثمرون قرارات السياسة النقدية التي سيعلنها الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

وأفادت تقارير من جنوب أفريقيا وردت في وقت سابق من هذا الأسبوع، بأن المصابين بأوميكرون في البلاد ظهرت عليهم أعراض خفيفة.

وهكذا، انتعشت أسواق النفط والأسهم والعملات المرتبطة بالسلع، وتحسن الإقبال على أصول المخاطرة من جانب المستثمرين، وتعافت أسواق العملات الرقمية قليلًا من آخر ضربة تلقتها قبل أيام.

أما بالنسبة لأكبر اقتصاد في العالم، فأظهرت بيانات رسمية، أمس الثلاثاء، انخفاض عجز الميزان التجاري في الولايات المتحدة خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي بنسبة 17.6% على أساس شهري، وسط نمو الصادرات بوتيرة أعلى من الواردات.

وحسب بيانات مكتب الإحصاءات الحكومي، سجل عجز الميزان التجاري (الفرق بين الصادرات والواردات السلعية والخدمية) نحو 67.1 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول، مقارنة مع عجز بقيمة 81.4 مليار دولار بالقراءة المعدلة لسبتمبر/أيلول السابق له.

وعلى أساس سنوي، ارتفع العجز التجاري 6.3% خلال أكتوبر/تشرين الأول 2021، مقابل 63.1 مليار دولار في الشهر المماثل من العام الماضي.

مكاسب النفط تتجاوز 3% عند الإغلاق:

أنهت أسعار النفط العالمية تعاملات يوم أمسٍ الثلاثاء على مكاسب تجاوزت 3%، حيث ارتفع سعر برميل العقود الآجلة للخام القياسي برنت بمقدار 2.36 دولار ونسبته 3.23% عند التسوية إلى 75.44 دولارا. كما صعد سعر برميل العقود الآجلة للنفط الأميركي 2.56 دولار وبنسبة 3.68% إلى 72.05 دولارا.

أكبر مكاسب لأسهم أوروبا في أكثر من عام:

قفزت الأسهم الأوروبية بنسبة 2.5% عند إغلاق يوم الثلاثاء، مدعومة بالتعافي القوي لأسهم التكنولوجيا مع انحسار المخاوف بشأن سلالة فيروس كورونا أوميكرون، في حين قفزت الأسهم الألمانية بما يقرب من 3% بقيادة شركات صناعة السيارات.

وسجل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي أفضل جلسة له منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، عائداً إلى مستويات ما قبل المتحور الجديد. وارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا 5.6% بعد أن سجلت أدنى مستوياتها في 7 أسابيع أمس الاثنين.

وقفزت أسهم شركات صناعة السيارات بما يزيد على 8% بعد تقرير أفاد بأن عائلتي "بورشه" و "بيخ" اللتين تسيطران على أكبر حصة في "فولكسفاغن" تدرسان بيع جزء من حصتهما في الشركة واستخدام العائدات في شراء عدد كبير من أسهم "بورشه".

ارتفاع معظم بورصات الخليج:

أغلقت مؤشرات معظم أسواق الأسهم الخليجية تداولات أمس الثلاثاء على ارتفاع. وارتفع مؤشر السوق السعودية بنسبة 0.79 بالمئة إلى 11108.2 نقطة، بدعم مكاسب أسهم قيادية أبرزها "مصرف الراجحي و"سابك" و"أرامكو".

وفي الإمارات، صعد مؤشر بورصة دبي بنسبة 0.96 بالمائة إلى 3192.8 نقطة، وكان أبرز الأسهم الرابحة "اتصالات" و"إعمار".

وزاد مؤشر بورصة قطر بنسبة 0.38 بالمئة إلى 11626.1 نقطة، بدفع ارتفاع أسهم قيادية، فزاد سهم بنك قطر الإسلامي بنسبة 1.4 بالمائة و"صناعات قطر" بنسبة 0.4 بالمائة.

ونزل مؤشر سوق أبوظبي بنسبة 0.18 بالمائة إلى 8983.1 نقطة، وكان أبرز الأسهم الخاسرة سهما "أسمنت رأس الخيمة" وبنك أبوظبي التجاري.

وصعد المؤشر الأول في سوق الكويت بنسبة 0.79 بالمئة إلى 7633 نقطة، وقاد المكاسب سهما "النخيل" و"مراكز".

وارتفع مؤشر بورصة مسقط بنسبة 0.31 بالمئة إلى 3981 نقطة، وقاد المكاسب سهم "صناعة الكابلات". وسجل مؤشر البحرين انخفاضا طفيفا بنسبة 0.09 بالمائة إلى 1770.1 نقطة.

ماذا عن أسعار الذهب؟

ارتفعت أونصة الذهب بشكل ملحوظ منذ تداولات أمس الثلاثاء، وحافظت على وتيرة ارتفاعها في تداولات اليوم، ليسجل سعر الأونصة أكثر من 1792 دولارًا في المعاملات الفورية.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: