توزيع 400 نقطة بيع مصرفية إلكترونية بمشافي وفنادق ومولات ومراكز تجارية في سورية - الأخبار

توزيع 400 نقطة بيع مصرفية إلكترونية بمشافي وفنادق ومولات ومراكز تجارية في سورية

04/05/2021
نقاط بيع مصرفية

عمدت المصارف الحكومية السورية، إلى التجهيز لزيادة نقاط البيع المصرفية الإلكترونية في عموم المناطق السورية. من خلال إضافة مئات النقاط الجديدة ونشرها في العديد من القطاعات.

توزيع وتفعيل 400 نقطة بيع في قطاعات رئيسية

وأفاد مدير عام المصرف العقاري "مدين علي"، بأن المصرف يتجهّز لتوزيع وتفعيل نحو 400 نقطة بيع على عدد من القطاعات الأساسية. في مختلف المحافظات السورية.

وأوضح مسؤول المصرف العقاري، أن القطاعات الرئيسية التي سيتم نشر أجهزة البيع الإلكترونية فيها تشمل عدد من المشافي. والمنشآت السياحية الفندقية من درجة 3 نجوم فما فوق. وبعض المولات والمراكز التجارية.

النقاط ستجهز خلال شهرين فقط

وقال المسؤول المصرفي السوري "مدين علي". إن نقاط البيع الإلكترونية المزمع تجهيزها. من المتوقع أن تدخل حيّز التنفيذ خلال أقل من 60 يوماً. وأضاف أن العمل جارٍ لصيانة معظم نقاط البيع المتوفرة لدى المصرف. بالإضافة إلى تأمين حاجتها من البطاريات التي تعمل عليها.

الهدف من توزيع نقاط البيع الإلكترونية

ويهدف مشروع زيادة نقاط البيع الإلكترونية في 400 نقطة في القطاعات الرئيسية، إلى التوسع في تطبيقات الدفع الإلكتروني وتقليل استخدامات النقد المالي الكاش. ويمثل ذلك خطوة نحو مشروع الدفع الإلكتروني الواسع. الذي -من المفترض- أن تمثل تطبيقاته حلولاً للكثير من المشكلات وتقديم الكثير من الخدمات المهمة للمواطن. بحسب "مدين علي".

ما هي الخدمات المتوفرة وكم تبلغ العمولة؟

ويقدم المصرف العقاري خدماته بالتشارك مع المؤسسة السورية للمدفوعات. والخدمات المتاحة حالياً هي (دفع فواتير الكهرباء والمياه وفاتورة الهاتف الأرضي ومخالفات النقل والمرور). فيما يتقاضى المصرف لقاء تقديم مثل هذه الخدمات "عمولات بسيطة جداً وتكاد لا تعطي النفقات الإدارية التي يحتاجها تنفيذ مثل هذه الخدمات" بحسب ما صرح مدير المصرف العقاري.

ووقّع المصرف العقاري السوري تفاهمات واتفاقيات بقصد انضمامه إلى منظومة مدفوعات. لتسديد المطالبات المالية للجهات المرتبطة مع منظومة الدفع الإلكتروني عبر قنوات المصرف الإلكترونية. وذلك بالتعاون مع الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية.

صرافات آلية خارج الخدمة

ووفق تصريحات رسمية، قال مسؤولون في الحكومة السورية، إن عموم البلاد تحوي فقط 270 صرافاً آلياً قيد العمل، من أصل 700 جهاز صراف للبنكين التجاري والعقاري منتشرة في عموم سوريا.

ورغم أن عدد الصرافات (700) ولا تكفِ لتقديم الخدمات الأساسية للأهالي أبداً، فإن ثلثيها تعتبر خارج الخدمة فعلياً بسبب الأعطال، حتى تلك الـ270 صراف التي قيل عنها أنها في الخدمة، هي فعلياً خارج الخدمة في معظم الأحيان بسبب انقطاع الكهرباء عنها!.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/5/5 18:46 شراء مبيع
دولار: 3010 3090
يورو: 3607 3708
ليرة تركية: 357 371