6 خطوات لوضع خطة عمل تحقق بها أهدافك

07/02/2021

يضع معظم الناس خططاً في حياتهم للقيام بها والوصول إلى أهدافهم، ولكن الكثير منهم لا يتمكنون من تحقيق أهدافهم، وبالتالي يتعرضون لإحباط أو ضغوط نفسية قد تترك لديهم أثراً سلبياً متراكماً، وهذا ما يُظهر أهمية وضع خطة ناجحة تحول الأهداف إلى واقع حقيقي.

وتشير الدراسات إلى أن فقط 10 في المئة من الناس يشعرون أنهم حققوا أهدافهم، حيث يبدأ معظم الناس بوضع الأهداف والتشجع لها، ثم يعودون لوضعهم الاعتيادي بعد أيام من الانطلاق.

ولوضع خطة عمل توصلك إلى تحقيق أهدافك احرص على تنفيذ 6 خطوات هي:

1- اختر أهدافاً ذكية

بأن تكون أهدافك محددة بوضوح، وقابلة للقياس من حيث المقدار لتتمكن من تحديد مقياس تحقيق هدفك، بالإضافة إلى أن تكون قابلة للتحقيق لأن الأهداف المستحيلة ستؤدي إلى الإحباط والفشل، وأن تكون مرتبطة بالواقع والقيم الحياتية العامة، ولها إطار زمني محدد يتم الوصول إلى الهدف بحلوله.

2- ابدأ بأكثر المهام صعوبة ثم انتقل إلى الأخف

حتى لا تقع بفخ التسويف ثم الشعور بالعجز والاستسلام، وبذلك تكون قد قطعت شوطاً كبيراً بفترة قياسية، وتتجاوز منتصف خطة التنفيذ مبكراً ويصير لزاماً عليك إتمامها وبلوغ الهدف.

3- حدد الأمور الواجب إتمامها لتحقق أهدافك

فوصولك إلى حجم مبيعات معين خلال وقت محدد مثلاً، يتطلب تنفيذ خطة للحصول على مزيد من العملاء لتأمين هذا الربح في هذه المرحلة من الخطة، وبالتالي إجراء حملات تسويقية وترويجية ومحاولات جديدة لجذب زبائن جدد.

4- حدد الإجراءات المطلوبة للوصول إلى أهدافك

تتضمن المهام في هذا المجال عادة مهام التسويق، وتقديم منتج أو خدمة بجودة مرتفعة، والحفاظ على رضا عملائك لضمان عودتهم، وإحالتهم لزبائن جدد محتملين إلى الشركة.

5- تحديد جدول زمني محدد لتنفيذ كل مهمة

فبعد تحديد المهام التي يجب تنفيذها للوصول إلى الهدف، لا بد من وضع جدول زمني وخطة يومية لتنفيذ هذه المهام وبالتالي الحصول على نتيجة محققة من المخطط، سواء كانت الغاية تقديم منتج أو كسب زبائن أو تنفيذ مهام أو غير ذلك من مجالات الخطط.

6- التنفيذ

بعد وضع جدول بالأهداف الواجب تنفيذها، وتأكيدها بالجدول الزمني المخصص لكل مهمة، وصولاً إلى الغاية النهائية من الخطة التي نريد بلوغها، يتوجب علينا تنفيذ المعطيات بخطى ثابتة دون تهاون، ولا تتوانى عن تنفيذ مهام كل يوم، بل حاول أن تنفذ فوقها لضمان نتائج أفضل، ولا تنسَ تقييم إنجازاتك ومقدار نجاح خطتك في تحقيق الأهداف، والجأ إلى تعديلها إذا لم تحقق لك المطلوب.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
طوني الياس
3 سنوات

موقع مميز .وموثوق . وفيه معلومات هامة انا من المتابعين للموقع . وشكرا لجهودكم

مقالات متعلقة: