المركزي السوري يضاعف التسعيرة الرسمية للدولار من أجل بدل خدمة العلم

02/12/2020

أصدر "مصرف سورية المركزي" قراراً جديدا أمس الثلاثاء يحدد بموجبه سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بالنسبة لبدل خدمة العلم بـ2,550 ليرة سورية لكل دولار، وهي أكثر من ضعفي التسعيرة الرسمية الخاصة بسعر الصرف عند استلام الحوالات الأجنبية، وقد بيّن المركزي أنها أولى نشرات البدلات الخاصة بخدمة العلم.

وسمح المرسوم للمكلف بالخدمة الإلزامية الذي تقرر وضعه بخدمة ثابتة دفع بدل نقدي مقداره 3 آلاف دولار أو ما يعادلها بالليرة وفق سعر صرف يحدده المركزي بتاريخ التسديد، ويستفيد العسكريون الموجودون بالخدمة الإلزامية من أحكام هذا البند.

 كما أتاح المرسوم للطيار العامل لدى "الخطوط الجوية السورية" (الذي تم تأجيله وفقاً للفقرة (ثانياً) من المادة 10 من هذا القانون لمدة 5 سنوات متواصلة، أو الذي أتم 5 سنوات خدمة فعلية لدى المؤسسة واستمر خلالها بمزاولة المهنة) دفع بدل نقدي مقداره 10 آلاف دولار أو ما يعادلها بالليرة وفق سعر صرف يحدده المركزي بتاريخ التسديد.

وقد أثار قرار مصرف سورية المركزي الجديد الكثير من الجدل، حيث عبر البعض عن استهجانهم لما وصفوه بالالتفاف على التسعيرة الرسمية ليتاح للمركزي شراء الدولار بسعر بخس وبيعه بسعر مرتفع.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: