صادرات النفط الإيراني تتعرض لخسائر ضخمة

13/08/2020

معلومات إحصائية حديثة كانت قد نشرتها "شركة كبلر لمعلومات السلع" تظهر تراجع صادرات النفط الإيرانية إلى نحو 10 آلاف برميل يومياً في شهر تموز الماضي، حيث كانت إيران تصدر نحو 2.5 مليون برميل من النفط يوميا قبل إعادة فرض العقوبات الأمريكية بالنصف الثاني من عام 2018.

هذا وتصدر إيران النفط فقط إلى الصين وسوريا، لكن إحصاءات الجمارك الصينية أظهرت أن بكين تخلت عن استيراد النفط الخام من طهران خلال حزيران الماضي.

وأفادت وكالة رويترز بدورها بأن إجمالي إنتاج النفط الإيراني انخفض إلى 1.9 مليون برميل يومياً في الشهر الماضي، وهذا الرقم نصف ما كان عليه إنتاج خام طهران قبل عقوبات واشنطن، حيث يبلغ الاستهلاك المحلي من النفط الخام الإيراني ما يقارب ال 1.8 مليون برميل يومياً، وانخفاض الإنتاج إلى 1.9 مليون برميل سيحد من قدرة البلاد بشكل كبير على تصدير النفط.

في السياق ذاته فقد أعلنت إيران مؤخراً اعتزامها بيع النفط الخام الراكد لديها محليا من خلال العقود الآجلة، وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، البارحة الثلاثاء، موافقة مجلس التنسيق الاقتصادي على خطة بيع النفط في بورصة الطاقة المحلية والتي تنتظر اعتمادا نهائيا من المرشد علي خامنئي، حسب وكالة الأنباء الرسمية "إيرنا".

وقد فسر بعض المراقبون الخطوة الإيرانية الأخيرة بأنها وسيلة لجذب السيولة بهدف تعويض عجز ميزانية الحكومة جراء العقوبات الأمريكية، حيث حذر بعض الخبراء من "عواقب وخيمة" تتعلق بالتضخم قد تطرأ على الاقتصاد الإيراني بسبب اعتماد هذه الاستراتيجية التي لاقت الكثير من الانتقادات وردود الفعل السلبية بسبب غموض الخطة الحكومية واحتمالية فشلها وارتداد عواقبها على الشعب الإيراني.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: