تعرف على كمية احتياطي الذهب لدى أبرز البنوك المركزية

27/02/2021

يلعب تخزين الذهب (احتياطي الذهب) دوراً رئيساً في إدارة احتياطيات البنوك المركزية. حيث تمتلك تلك البنوك كميات كبيرة من المعدن الأصفر، يساهم برفع قيمة العملات ويساند اقتصاد البلدان.

أهمية احتياطي الذهب لدى البنوك

ويعتبر احتياطي الذهب الذي تحتفظ به البنوك المركزية. كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة. كما وتستخدم احتياطيات الذهب في تسوية المعاملات الدولية.

ويشهد الذهب عموماً إقبالاً كبيراً عالمياً، باعتباره أحد الملاذات الآمنة في أوقات الأزمات، ومخزون حقيقي للقيمة الاقتصادية. وسط الأزمة الاقتصادية العالمية، وتصاعد حدة التداعيات الاقتصادية المصاحبة لتفشي فيروس كورونا.

أكبر كميات الذهب لدى البنوك المركزية

وتواصل الولايات المتحدة تصدر قائمة احتياطيات الذهب بنحو 8134 طناً تعادل 79.8 بالمئة من احتياطاتها النقدية، محافظة على نفس القدر المخزّن لديها من المعدن الأصفر للشهر الثالث على التوالي دون أي زيادة أو نقصان.

وحلّت ألمانيا في المرتبة الثانية عالمياً في احتياطي الذهب المخزّن لدى البنك المركزي. والذي بلغ نحو 3363 طناً من الذهب، بنسبة تمثل 77.2 بالمئة من إجمالي الاحتياطيات لديها.

ووفق الإحصاءات الرسمية لشهر كانون الأول الصادر عن صندوق النقد الدولي يوم أمس الجمعة 26 شباط. فقد بلغ مقدار الذهب لدى البنك المركزي الروسي 2295 طناً في كانون الثاني. منخفضاً من نحو2299 طناً في إحصائيات شهري تشرين الثاني وكانون الأول من عام 2020 المنصرم.

وحل صندوق النقد الدولي ضمن الأكثر حيازة للذهب عالمياً بنحو 2814 طناً من المعدن النفيس.

احتياطي الذهب لدى مركزي الإمارات وقطر والمغرب

وعربياً ارتفع مقدار الذهب الاحتياطي لدى مركزي الإمارات العربية المتحدة من 51.42 طناً في شهر تشرين الثاني من العام الفائت، إلى 57.60 في آخر شهور 2020، بينما حافظ مركزي قطر على مقدار احتياطيه من الذهب خلال ذات الشهرين بـ 56,71 طناً، وحافظ المغرب على 22.12 طناً.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: