للحصول على ترقية في وظيفتك... طبق هذه الخطوات وسترى النتيجة - الأخبار

للحصول على ترقية في وظيفتك... طبق هذه الخطوات وسترى النتيجة

30/05/2021

ما من أحد يرغب في البقاء بنفس المنصب لسنوات بدون إحراز أي تقدم، لذلك فإن الترقية هي فرصة هامة يتطلع لها الموظف على الدوام. ورغم ذلك لا يفعل كثيرون ما ينبغي عليهم القيام به من أجل إقناع مديريهم بأنهم فعلاً يستحقون تلك الترقية.

يحتاج الموظفون لبذل جهد يتجاوز مجرد القيام بالعمل المطلوب منهم، ولا يعني ذلك أن يعملوا لساعات إضافية طويلة، أو أن يهتموا بحياتهم العملية على حساب حياتهم الشخصية، ولكن هناك أشياءً بسيطة يمكن أن يفعلها الموظف، ليُظهر لمديره بأنه جاد للغاية في العمل ويستحق أن ينال ترقية.

تسيير العمل برتابة وانتظام:

من المهم قبل أن يحاول الموظف إثارة إعجاب مديره، وهذه المهمة تبدأ أولاً بتنظيم مكتبه وتنتهي بأدق تفاصيل العمل. فالعمل الذي يسير برتابة وانتظام يعطي شعور بالراحة والأمان ويجعل من السهل على المدير أن يكوّن نظرة ثابتة لحاضر ومستقبل العمل.

سؤال المدير عن رأيه مباشرةً:

عندما يقوم الموظف بجهد إضافي في مشروع أو مهمة، فإنه يحتاج إلى التأكد من أن ما يفعله هو فعلاً ما يريده مديره، لذلك من المهم أن يسأل مديره مباشرة عن أفضل الطرق لتحسين عمله، لأنه لو لم يفعل ذلك، سيشعر بأنه يبذل قصارى جهده في العمل، بينما على الجانب الآخر قد لا يشعر المدير بذلك.

علاوة على ذلك إذا فهم الموظف ما يريده مديره بالتحديد، فسوف يركز كل جهده على القيام به.

احرص على أن تكون تحت الأضواء:

من الشائع أن المدراء يميلون غالباً لترقية الشخص الذي يعرفونه فعلياً، بدلاً من شخص لا يعرفون عنه سوى القليل، لذلك فحاول الاختلاط بمن حولك في بيئة العمل قدر الإمكان. ولتحقيق ذلك ركز على أمور مثل حضور اجتماعات وحفلات الشركة، إذ أنّ تواصلك وعلاقتك العميقة مع زملائك، سيمنحك الفرصة للتعريف عن نفسك أكثر، وبالتالي سيقومون بالتزكية بك عند محاولتك الحصول على ترقية.

قدم لمديرك سبب لترقيتك بتميزك عن غيرك:

لا ترضَ بأن تكون مجرد موظف متوسط الأداء، ولا تدع الروتين يسيطر على مسيرتك المهنية. كذلك احرص على التميّز عن الآخرين، وابذل قصارى جهدك لتحديد أهداف متميزة لنفسك، وتناقش مع مديرك في العمل بانتظام حول سبل تعزيز مسيرتك المهنية والمساهمة في تطوير الشركة.

واحرص على تقديم اقتراحاتك بانتظام، فسواء تم العمل بها أم لا فذلك سيعمل على تعزيز مكانتك أمام مدير عملك، وبالتالي زيادة فرص حصولك على ترقية عند طلبها. والجدير بالذكر أن 28,8% من أصحاب العمل يبحثون عن "الشغف، والدافع والطموح" كأهم العوامل عند اتخاذ قرار التوظيف.

أثبت قدرتك:

إن طلب ترقية منصبك الوظيفي دون دليل واضح على استحقاقك هو أشبه بدخول اجتماع مهم دون إعداد عرض توضيحي. لذا، من الضروري أن تثبت قدراتك لرئيسك في العمل على أرض الواقع بدلاً من الحديث عنها. على سبيل المثال، إن أخذ زمام المبادرة لتولي المزيد من المسؤوليات سينال إعجاب رئيسك في العمل بلا شك. وبالتالي، عندما يحين الوقت لطلب الترقية سيكون لديك دليل على تفوقك في منصبك وجاهزيتك لخوض التحديات الجديدة التي سيفرضها المنصب الجديد.

أظهر أنك شخص يعتمد عليه:

ركّز على تعلّم المهارات المناسبة التي تجعلك قادرًا على الاعتماد على نفسك في العمل بأسرع ما يمكن. لا تقُل أنّك لا تعرف كيف تفعل هذا الأمر أو ذاك، وتتوقّع أن يقوم به شخص آخر، بدلاً من ذلك، تعلّم كيفية القيام به، دوّن الملاحظات وأظهر لمديرك أنّك على قدر المسؤولية. إذا التزمت بالخطوات السابقة إلى جانب العمل الجاد وبذل الجهد، فإنّك بلا شكّ ستحرز تقدّمًا في وظيفتك ولن يمر وقت طويل قبل أن تحصل على ترقيتك الأولى.

شارك رأيك بتعليق

1 تعليق
Inline Feedbacks
View all comments
اوسووو
20 أيام

تطبيق هذا المقال يبقيك في نفس الموقع سنوات وسنوات بلا ترقية ،لانهم لن يجدوا بديل لك لهذا الموقع الوظيفي

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/6/20 19:04 شراء مبيع
دولار: 3170 3230
يورو: 3756 3832
ليرة تركية: 358 370