إحصائية لرواتب الفئات الوظيفية في سورية: الفرق بين حامل الدكتوراه والثانوية 7 آلاف فقط! - الأخبار

إحصائية لرواتب الفئات الوظيفية في سورية: الفرق بين حامل الدكتوراه والثانوية 7 آلاف فقط!

03/03/2021

لطالما كان حديث الشعب السوري في كل مناسبة يأتي فيها ذكر الأوضاع المعيشية عن تدني الرواتب وعدم كفايتها لسد أدنى احتياجات العائلة. ومشكلة الرواتب في سورية لا تقتصر على فئة العمال أو موظفي الدرجات المتدنية، حيث نجد أن رواتب الفئات الوظيفية والعلمية المختلفة تجتمع في نقطة واحدة وهي أنها زهيدة للغاية.

توزيع رواتب الفئات الوظيفية في سورية: (تم اعتماد التوزيع حسب الدرجة العلمية)

الدكتوراه: راتب أجر بدء التعيين هو 57495 ليرة وسقف الراتب لهذه الفئة هو 80240 ليرة، بهذه الحالة يكون الفرق بين سقف الراتب وراتب بدء التعيين هو 22745 ليرة فقط. وسقف الراتب لهذه الفئة وفقاً لسعر صرف الدولار الحالي هو 20 دولار.

الماجستير: راتب أجر بدء التعيين هو 55225 ليرة وسقف الراتب لهذه الفئة هو 80240 ليرة، بهذه الحالة يكون الفرق بين سقف الراتب وراتب بدء التعيين هو 25015 ليرة فقط. وسقف الراتب لهذه الفئة وفقاً لسعر صرف الدولار الحالي هو 20 دولار.

الدبلوم: راتب أجر بدء التعيين هو 53715 ليرة وسقف الراتب لهذه الفئة هو 80240 ليرة، بهذه الحالة يكون الفرق بين سقف الراتب وراتب بدء التعيين هو 26525 ليرة فقط. وسقف الراتب لهذه الفئة وفقاً لسعر صرف الدولار الحالي هو 20 دولار.

خريج الجامعة: راتب أجر بدء التعيين هو 53350 ليرة وسقف الراتب لهذه الفئة هو 80240 ليرة، بهذه الحالة يكون الفرق بين سقف الراتب وراتب بدء التعيين هو 26890 ليرة فقط. وسقف الراتب لهذه الفئة وفقاً لسعر صرف الدولار الحالي هو 20 دولار.

خريج المعهد: راتب أجر بدء التعيين هو 51550 ليرة وسقف الراتب لهذه الفئة هو 70780 ليرة، بهذه الحالة يكون الفرق بين سقف الراتب وراتب بدء التعيين هو 19230 ليرة فقط. وسقف الراتب لهذه الفئة وفقاً لسعر صرف الدولار الحالي هو 17.7 دولار.

خريج الثانوية: راتب أجر بدء التعيين هو 50430 ليرة وسقف الراتب لهذه الفئة هو 67480 ليرة، بهذه الحالة يكون الفرق بين سقف الراتب وراتب بدء التعيين هو 17050 ليرة فقط. وسقف الراتب لهذه الفئة وفقاً لسعر صرف الدولار الحالي هو 16.9 دولار.

موظف الفئة الثالثة: راتب أجر بدء التعيين هو 48895 ليرة وسقف الراتب لهذه الفئة هو 67480 ليرة، بهذه الحالة يكون الفرق بين سقف الراتب وراتب بدء التعيين هو 18585 ليرة فقط. وسقف الراتب لهذه الفئة وفقاً لسعر صرف الدولار الحالي هو 16.8 دولار.

ملاحظة: الأرقام هنا تتضمن صافي الراتب + تعويض المعيشة.

رواتب منتهية الصلاحية:

يصف العديد من الناس في سورية هذه الرواتب بأنها منتهية الصلاحية منذ 2019. ويضيف البعض أنه حتى في 2019 ما كانت هذه الرواتب لتصبح موضع حديث عن إيفاء احتياجات المعيشة.

ومما يعزز وصف هذه الرواتب بأنها منتهية الصلاحية بعض الاستنتاجات التي يصل لها من يشاهد هذه الإحصائية سريعاً. فعلى سبيل المثال الفرق بين راتب بدء تعيين خريج الدكتوراه وراتب صاحب الشهادة الثانوية حوالي 7 آلاف ليرة فقط (لا يصل إلى 2 دولار).

والفرق بين أعلى راتب يصل له صاحب الدكتوراه هو حوالي 3$ فقط عن أعلى راتب يصل له صاحب الشهادة الثانوية!

شارك رأيك بتعليق

11 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
رياض
1 سنة

انا مهندس مدني بعد خدمة ما يقرب من ٤٥ سنه بين الوظيفة والعمل الحر بلغ راتبي التقاعدي ٢٧٠٠٠ ليرة سورية

mohammad
Reply to  رياض
1 سنة

اي ما يقارب 7 دولار حاليا
اقسم لك شيء مبكي دما

عدنان الاسماعيل
1 سنة

وليش لحتى حامل الدكتوراه يعيش برفاه اكتر من غيرو يعني هوي ابن البطة البيضة وتانيا لاتخافو عليه عم يحصل من ورا بيع المحاضرات وتسريب الاسئلة لبعض المتنفذين وثالثا لازم تتوحد الرواتب هاد بدو يعيش وهاد بدو يعيش

Hema

ما قصة انو ابن بطة بيضا ولا سودا … القصة انو هوة دارس اكتر من غيرو ل يأمن حياة احسن الو و لعيلتو … ف اكيد ماحدا دارس دكتوراه كرمال المستوى العلمي … اكيد كرمال الزيادة بالراتب اللي كانت قبل تفرق معو قبل اما هلق متل قلتها …
ع كل حال مالي عم دافع عن اي فكرة بس مجرد تبرير ما اكتر وانا اصلا طالب جامعة حاليا … مالي دكتور

Abo Ghaitho
Reply to  Hema
1 سنة

تامين حياه افضل طبعا بس لم يتحقق معه الا في حبه وشغفه بالعلم والمعرفه والجهد والاجتهاد وبما وهبه الله اياه من ذكاء ومؤهبه وقل اعملوا فسيرى الله عملكم وبعدها من حقه الحصول على ما يؤمن له حياة افضل وهذا جزاء كريم من الله ومن لم يعمل لايامه عليه ان يتحمل النتائج طوبى لاهل العلم والمعرفه .

سامر حمود

لما طلعو عيونو بالطول والعرض لحتى اخد الشهادة وين كنت انت واصحاب شهادات البكالوريا وليش ماتعبت على حالك وطلعت متل العالم والخلق مو احسن من الفلسفة تبعك يا عديم الفهم

سليم

عندما يبدي الجاهل رئيو

غيث

حامل الدكتوراة ممكن يكون عم يشتغل باي وظيفة، و ليس فقط دكتور جامعة. يعني ما بيبيع اسئلة
شفت شو فرق يلي دارس عن الجحش

محمد الفاعوري
1 سنة

هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون .صدق الله العظيم
متى و في اي دولة وفي اي حضارة و في اي مكان بالعالم الفهيم نفس قيمة الغشيم …
الناس مقامات
الناس درجات …في كل شيء
الحياة من حق الجميع لكن
لما يجي شخص يدافع عن الدرجات الدنيا من البشر فاعلم انه منهم

Lama
1 سنة

صحيح والله شيئمافي عدل ليش لمدرس ونتعب لكن وناخد شهادات كنا اخدنا البكالوريا وما تعبنا هيك هيك الراتب نفسو

فاطمة داود
1 سنة

اصبحنا مثار تندر العالم وسخريته في جميع اصقاع الارض ومن ثم الشفقة والتأثر بما آل اليه الشعب السوري من شظف العيش وبالمقابل لم نعد نثق بأحد ولم تعد تؤثر فينا الشعارات والوطنيات التي جعلت للشعب البسيط فقط بينما يرفل اصحاب هذه الشعارات ومطلقوها في رفاهية كبيرة تصل الى حد البطر على كل لايوجد بلد في العالم او حكومة مسؤولة امام الله والتاريخ تترك شعبها في عوز وفاقة وتصم اذانها عما يعانيه هذه حكومة وولاة امر لايحترمون انغسهم ولا يحترمون احد ولا يقيمون وزنا لأي شيء على كل كل شيئ فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2022/5/18 18:16 شراء مبيع
دولار: 3950 3985
يورو: 4143 4184
ليرة تركية: 242 250