7 نصائح ذهبية لنجاحك في العمل الحر (فريلانس) يمكنك تطبيقها اليوم - الأخبار

7 نصائح ذهبية لنجاحك في العمل الحر (فريلانس) يمكنك تطبيقها اليوم

نصائح حول العمل الحر.. تدفعك خطوة نحو الاستقلال المالي

زاد إقبال الكثير من الناس على ممارسة الأعمال والوظائف ذات الاستقلالية التي تعتمد على العائد المرتبط بحجم الإنجاز الحر، والتي تُعرف بمسمّى “فريلانس”، لما لها من مزايا الاستقلالية المالية غير المعتمدة على الدوام المقيّد بمكان العمل أو عدد ساعات العمل المحددة بعددها ووقتها وبعدها عن الروتين والقيود الوظيفية الأخرى، وخاصة في ظل التطور التكنولوجي وظروف الإغلاق الصحي الأخيرة التي ارتبطت بانتشار جائحة كورونا.

1- خطط… فليس كل عمل حر يوصل إلى الاستقلال المالي

قبل اللجوء إلى العمل بنمط “فريلانس” لا بد من دراسة الإمكانيات الشخصية والوقت الذي تحتاجه لتنفيذ المتطلبات ومقارنته بالبدل المادي والاحتياجات المالية، وبعد ذلك النظر في جدوى الانتقال إلى هذا النمط من العمل، فليس كل من انتقل إلى العمل الحر استطاع أن يحقق هدفه منه.

2- حاول في البداية الانتقال إلى العمل الحر بطريقة تدريجية

والهدف من الانتقال التدريجي هو عدم فقدان الوظيفة السابقة ومدخولها الثابت، وبالتالي تخفيف الخسائر المحتملة، وخلال الفترة التجريبية يمكنك إجراء مقارنة بين النمطين والتأكد من جدوى نمط العمل الجديد، ويمنح هذا التصرف وقتاً ذهبياً لتوسيع قاعدة العملاء الجدد الذين سيُغذّون العمل الجديد.

3- اصبر وخذ وقتاً كافياً للتجربة

فمجالات العمل الحر متعددة ووافرة، والفرص عادة ما تكون كثيرة، وفي الوقت الذي تبحث فيه أنت عن فرصة لك في العمل، فإن هناك أصحاب أعمال يبحثون عنك -أو عن أحد مثلك- ليحققوا مصالحهم أيضاً من خلاله، فامنح نفسك الوقت الكافي مع السعي لالتقاط الأعمال وخاصة إن كنت حديث عهد بهذا النمط من العمل.

4- تميز بالجودة والالتزام في العمل الحر

فالجودة والالتزام هما مقياس نجاحك في عملك، وهما العاملان اللذان سيزيدان من تكرار الآخرين لتجربتهم معك، وسيعطيانك سمعة حسنة توسع قاعدة المتعاملين معك لاحقاً.

5- ضع ضمن مخططك المستقبلي استقلالك بعمل خاص بك

إن اختلاطك في عملك الحر بفئات متنوعة ومجالات كثيرة سيمنحك اطلاعاً واسعاً على كثير من التخصصات والمشاريع، وهذا ما قد يساعدك في انتقاء ما يناسبك منها، للتفكير بها وتجميع المعلومات الكافية عنها والتجهيز التدريجي لتكون مشروعك المستقبلي الخاص بك، وبالتالي لا تجعل عملك الحر لدى الآخرين غاية لك طيلة حياتك.

6- سوّق لنفسك على المنصات

تتوفر كثير من المنصات المهتمة بالعمل الحر سواء على مستوى العالم العربي أو الغربي، فيُنصح بإنشاء حساب فيها وعرض أعمالك ومهاراتك هناك، لتوسيع شهرتك واستقطاب أصحاب المهمات، وترويج اسمك الخاص بين الآخرين.

7- تابع مجالات العمل الحر الأكثر طلباً

فعادة ما يزداد الطلب على مجال معين كل عام أو عامين مثلاً، وبالتالي ينقص الطلب على مجالات أخرى، وهذا يستوجب التجهيز لإتقان ما هو متزايد ليكون فرصة لمزيد من المعرفة، أو دمجه مع مجال آخر لإظهار تميز زائد فيه، لضمان تحصيل أعمال تغطي فترة زمنية متاحة، وتؤمن دخلاً مادياً إضافياً.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة:

أسعار الصرف في

2021/2/25 13:10 شراء مبيع
دولار: 3550 3590
يورو: 4338 4392
ليرة تركية: 492 499