الذهب يسجل أعلى تسعيرة رسمية على مر التاريخ في سورية بالرغم من انخفاضه عالمياً

29/10/2020

بين رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق "غسان جزماتي" بأن السعر الحالي للذهب هو أعلى سعر له بتاريخ البلاد ولم يسبق أن وصل إلى هذا السعر، حيث سجل غرام الذهب عيار 21 سعر 125 ألف ليرة، وهي أعلى قيمة تصل إليها التسعيرة الرسمية لجميعة الصاغة على الإطلاق.

وأشار "جزماتي" في حديثه مع صحيفة محلية، إلى تأثر تسعير الذهب محلياً أيضاً بتقلبات سعر صرف الدولار محلياً، حيث يتم التسعير وفق سعر وسطي وبما يتناسب مع أسعار الدول المجاورة لمنع التهريب.

وصرح بأن المبيعات انخفضت خلال هذه الفترة من العام ولم تتجاوز 20 بالمئة عما كانت عليه في العام الماضي وذلك نتيجة عاملين، الأول هو تأثيرات جائحة فيروس كورونا الذي ألغى العديد من الفعاليات الاجتماعية وأهمها الأعراس ومناسبات الأفراح وهذه المناسبات كانت تنشط أسواق الذهب بشكل جيد وخاصة في الموسم الصيفي. والعامل الثاني هو الارتفاع الكبير في أسعار كافة السلع والمواد والذهب من ضمنها، وأصبح شراء الذهب للضرورة فقط ومن كان يشتري ذهب بكميات لمناسبة زواج أو خطبة أصبح يقتصر شراؤه على المحبس، فأقل محبس في الأسواق سيكون بوزن خمس غرامات وسعره لا يقل عن 700 ألف ليرة سورية، والوزن الأعلى تجاوز المليون في سعره، فأصبحت التكلفة كبيرة أن تشتري محبساً فقط بمليون.

وبينّ جزماتي أن حركة المبيع الحالي في الأسواق والدمغة في جمعية الصاغة لا تتجاوز الكيلو غرام الواحد، في حين أن "الذهب الكسر" الذي كان يأتي من المنطقة الشرقية وبالذات من القامشلي انخفض بشكل كبير وأصبح 12 كيلو غرام ذهب كسر كل 15 يوماً، ويأخذون بدلاً عنها ذهب مصاغ.

الجدير بالذكر أن سعر أونصة الذهب قد انخفض بشكل لافت البارحة، ويتم تداوله في الأسواق العالمية خلال معاملات اليوم ضمن نطاق 1876 دولار للأونصة، لكن جمعية الصاغة لم تأبه بهذا الانخفاض وأبقت أسعار الذهب في النشرة الرسمية البارحة ذاتها قبل هبوط الأونصة عالمياً.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: