الذهب ينخفض عالميا ويرتفع في سوريا !!

28/05/2020

انخفض سعر الذهب على المستوى العالمي إلى 1693 دولارًا للأونصة خلال يوم الأربعاء ثم مالبث أن ارتفع إلى 1713 دولار، بعد أن شهدت ارتفاعا وصلت فيه أونصة الذهب إلى أكثر من 1760 دولار في منتصف الشهر الجاري.

في حين أن ذلك الانخفاض العالمي لأسعار الذهب كان عكسيا في سوريا، حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21  في سوريا ارتفاعاً وصل فيه إلى ما يقارب 86000 خلال تداولات اليوم، بعدما شهد خلال الأيام القليلة الماضية انخفاضا وصل فيه إلى مستوى  77000 ليرة سورية، وبشكل طبيعي، فإن ارتفاع أسعار الذهب في سوريا كان نتيجةً لانخفاض قيمة الليرة السورية.

أما عن انخفاض سعر أونصة الذهب عالميًا فيعود ذلك إلى القرارات المتعلقة بتخفيف إجراءات مواجهة وباء كورونا بشكل عام وإعادة فتح الكثير من البلدان للمصانع والشركات خلال الأيام القليلة المقبلة، مما نتج عن ذلك زيادة نهم المستثمرين بزيادة المخاطرة والتخلي عن شراء الذهب بنسب معينة والاتجاه نحو سوق الأسهم والسندات للاستثمار فيها.

 وكان لبرامج التحفيز التي اتخذت من قبل الحكومات لدعم مختلف القطاعات دور في تشجييع المستثمرين للتخلي عن الذهب كملاذ آمن ، مما ساهم في ارتفاع مؤشرات بعض الأسهم عالمياً.

ولكن رغم الانخفاض الذي شهده المعدن النفيس مازال يحافظ على أسعار ذات مستويات قياسية منذ عدة سنوات، نتيجة المخاوف حيال تصاعد التوتر بين عملاقي الاقتصاد العالمي الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: