متى سينتهي جنون الطلب على النفط ونودع مشكلة أسعار الطاقة الباهظة؟

08/06/2022

في أحدث تقاريرها، قامت "بريتيش بتروليوم" البريطانية الشهيرة، بطرح 3 سيناريوهات، جميعها تتوقع تجاوز الطلب على النفط مستويات ما قبل الوباء، وذلك بحلول منتصف هذا العقد، قبل أن تبدأ في الانحدار بدرجات متفاوتة، وقد جاءت السيناريوهات كالتالي:

السيناريو الأول: 

تناقش الشركة هنا أكثر الأحوال تفاؤلا، وتتوقع أن الطلب العالمي على الخام سيرتفع إلى 101 مليون برميل في اليوم في عام 2025 ويبقى ثابتا حتى عام 2030، ليبدأ بعدها في التراجع ليصل إلى 98 مليون برميل يوميا في 2035 ثم 92 مليون برميل بحلول 2040.

السيناريو الثانِي:

أطلقت الشركة على هذا السيناريو اسم "نات زيرو" أو صفر كربون (مصطلح يستخدم في مكافحة تغيرات المناخ يعبر عن موازنة انبعاثات الكربون)، وهو الأكثر تشاؤما بسبب الطموحات العالمية في مكافحة تغير المناخ، حيث تتوقع أن يكون الطلب في عام 2025 عند 98 مليون برميل في اليوم و75 مليون برميل بحلول عام 2035، إذ يفترض أنه يجب تحقيق خفض بنسبة 95% في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

السيناريو الثالث:

يسمى بسيناريو "منتصف الطريق"، حيث تفترض "بريتيش بتروليوم" أن العالم سيظل متوافقا إلى حد كبير مع الأهداف المناخية بخفض انبعاثات الغازات الساخنة بنسبة 75% بحلول عام 2025، مما يجعل الطلب على النفط حسب هذا التصور المستقبلي يراوح 96 مليون برميل يوميا في عام 2025، و85 مليونا في عام 2035.

ورغم ذلك، فإن الأحداث الأخيرة في قطاع الطاقة تشير إلى أن شركات النفط قد تحصل على فرصة لزيادة الإنتاج، وحتى للتهرب من القيود المناخية طالما ظلت أسعار النفط والغاز مرتفعة.

الجدير بالذكر أن شركات النفط تقع في مرمى نيران أنصار البيئة، وهي المستهدف الأول عند أي حديث عن تغير المناخ. ففي العام الماضي، وجدت شركة الطاقة "إكسون موبيل" الأميركية نفسها في مأزق بعد هجوم عليها واتهامات اضطرت على إثرها لتقليص حجم انبعاثاتها من الكربون.

وفي هذا السياق، قدمت مجموعة يطلق عليها اسم "اتبع هؤلاء النشطاء"، تناضل من أجل تخفيض انبعاثات الكربون، قرارا يحث على اتخاذ إجراءات أسرع لمكافحة تغير المناخ، تم تأييده من قبل 28% فقط من المشاركين.

على أي حال، فقد حصل اقتراح آخر يدعو إلى تقرير عن تخطيط الأعمال منخفضة الكربون على دعم 10.5% فقط، وهو ما يوحي بأن أعمال الوقود الأحفوري لشركة إكسون لا تزال آمنة، على الأقل في الوقت الحالي، طالما استمرت في توزيع الأرباح والمكافآت على المساهمين.

أسعار النفط اليوم:

ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات اليوم الأربعاء، 8 يونيو/حزيران 2022، وسط توقعات بانخفاض مخزونات النفط الأميركية.

يأتي الارتفاع بالتزامن مع توقعات زيادة الطلب على الوقود في الأشهر القادمة، إذ رفعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها بشأن الطلب على النفط خلال العام الجاري.

وبحلول الساعة 07:59 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:59 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنحو 0.45%، ليصل إلى 121.11 دولارًا للبرميل، بعدما أُغلق أمس الثلاثاء عند أعلى مستوياته منذ 31 مايو/أيار.

وصعد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنسبة 0.59%، مسجلًا 120.12 دولارًا للبرميل، بعد أن وصل إلى أعلى تسوية له منذ 8 مارس/آذار في الجلسة السابقة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: