إعلان نتائج الاكتتاب على سندات الخزينة ووصولها إلى ما يقارب 160 مليار ليرة

13/08/2020

أعلنت وزارة المالية عن صدور نتائج المزاد الثاني الذي أُجري للاكتتاب على سندات خزينة بأجل سنتين، وبلغت إجمالي قيمة العروض المقبولة حوالي 159.5 مليار ليرة، حيث كانت الخطة الرسمية تقتضي بالوصول إلى 150 مليار ليرة أي أن النتائج الحالية نجحت بنسبة تغطية تبلغ 106.3%.

وبحسب نتائج المزاد، فقد تم قبول العروض من 5 مصارف كانت قد قدمت أسعار تتراوح بين 5.5 إلى 7%، وتم اعتماد عائد مرجع بنسبة 6.17%، حيث كان مسموحاً وفقاً لتوضيح سابق من الوزارة للمصارف العامة والخاصة المشاركة في الاكتتاب بشرط أن يقدم كل مشارك 4 عروض سعرية على الأكثر.

هذا وقد أشارت الوزارة في بيان سابق إلى أن تاريخ تسوية السندات سيكون في 13 آب المقبل 2021، أما تاريخ استحقاقها هو 13 آب 2022.

في سياق متصل وضح وزير المالية "مأمون حمدان" السبب وراء هذه الخطوة بقوله: "جاء طرح سندات الخزينة بعد عزوف رجال الأعمال عن الاستفادة من الأموال المودعة في المصارف العامة والخاصة، ما أدى إلى تراكم سيولة عالية، دفعت الحكومة لاستثمارها، بهدف الحد من التضخم وضبط السيولة النقدية وسعر الصرف".

ويتزامن طرح نتائج السندات مع تحسن ملحوظ سجلته الليرة السورية اليوم حيث استعادت ما يزيد عن 5% من قيمتها في كل من دمشق وحلب و10% في إدلب.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: