ماذا تعرف عن وول ستريت مركز ثقل الرأسمالية في العالم؟

10/08/2020

وول ستريت أو بالإنجليزية " Wall Street"، هو شارع يقع في جنوبي منطقة مانهاتن في مدينة نيويورك، يعد الواجهة الرئيسية للسوق الأمريكية حيث توجد فيه بورصة نيويورك والكثير من الشركات المالية الأمريكية الضخمة كجي بي مورجان وكذلك مقر (اميريكان ستوك ايكستشاينج) أو بورصة أمريكا.

إن هذا الشارع هو الدلالة الرمزية للرأسمالية الأمريكية خصوصاً والعالمية عموماً، حيث يشير إلى جميع البنوك، وتجار الأوراق المالية الذين يقودون النظام المالي الأمريكي، وهو يرمز إلى الأسواق المالية في الولايات المتحدة التي تضم كلاً من: سوق الأوراق الماليّة، وسوق السّندات، والسّلع، والعقود الآجلة، وسوق الصّرف الأجنبي.

أصل تسميته وتاريخه:

يُستمد اسم شارع وول ستريت من السور الذي بناه الهولنديون في القرن السابع عشر، حيث كانوا يعيشون في المنطقة التي كانت تسمى أمستردام الجديدة ونجحوا في بناء سور طوله 3.65 متر بهدف حمياتهم من هجمات القبائل الأمريكية الأصلية والقراصنة، وسميت المنطقة القريبة من هذا السور لاحقاً باسم وول ستريت.

تطورت هذه المنطقة مع الوقت بسبب موقعها الاستراتيجي المهم، وأصبحت من أكثر المناطق زخماً وازدحاماً في كامل نيويورك، تم إزالة السور لاحقاً وبقي الاسم كما هو عليه لتصبح مركزاً تجارياً رائداً في القرن الثامن عشر، وبعد الحرب العالمية الأولى اكتسب وول ستريت أهمية فريدة على مستوى العالم ليصبح بشكل تدريجي المركز المالي الأهم في أمريكا والعالم أجمع.

حملة "احتلوا وول ستريت":

هي حركة أو نشاط احتجاجي مناهض للأساليب الرأسمالية العالمية ومتهماً إياها بافتعال أزمات اقتصادية تؤدي مع الوقت إلى عمق الفجوة بين عامة الناس والفئة فاحشة الثراء التي تملك بمفردها ثروات مهولة تفوق ميزانيات دول بأكملها.

بدأت المظاهرات عندما نادت بها مجموعات على موقعي الفيسبوك وتويتر، متأثرتاً بالاحتجاجات التي كانت في ذروة احتقانها في الوطن العربي حينها واستطاعت إسقاط أنظمة بأكملها كما حدث في مصر. في 15 أكتوبر دُعيَ إلى عولمة المظاهرات لتصبح حدثاً عالمياً يستهدف جميع مدن وبلدان الأرض، مما أدى إلى خروج المظاهرات في أكثر من 1,000 مدينة في 25 دولة تضم بعضاً من أكبر اقتصادات العالم، وتوسعت الحركة لتتحول إلى حركة عالمية.

لم تتهاون السلطات أو الشرطة سواءً على مستوى أمريكا أو على المستوى العالمي مع هذه الاحتجاجات نهائياً، فتبعتها بحملات من الاعتقال ولاحقت المتظاهرين لتفض اعتصاماتهم بالعنف، أما في مدن أخرى مثل روما في إيطالية فقد تحولت المظاهرات إلى حالة من العنف والاشتباك مع الشرطة.

انخرط في هذه الاحتجاجات الكثير من الشخصيات المشهورة، وعلقت عليها العديد من الدول، لكن السلطات الأمريكية والأوربية استطاعت في النهاية كبحها والتحكم بها لتتضاءل تدريجياً وتتحول بعد ذلك إلى ركز للثورة الغربية ضد الرأسمالية والأنظمة العالمية الفاسدة.

شارك رأيك بتعليق

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

مقالات متعلقة: